الاثنين، 16 مايو 2011

هل تعلم ..؟؟


  • أن دولة الإمارات العربية المتحدة دولة إتحادية تتكون من سبع إمارات؟

  • أن صاحب السمو الشيخ زايد تولى حكم إمارة أبوظبي في السادس من أغسطس 1966 وفي الثاني من ديسمبر 1971 تولى رئاسة الدولة؟

  • أن دولة الإمارات تمتلك شريطاً سياحياً يمتد لأكثر من 700 كلم؟

  • أن عدد سكان الإمارات أكثر من 3 ملايين نسمة؟

  • أن عدد الإناث في الكليات والمعاهد التعليمية أكثر من الذكور؟

  • أن دستور دولة الإمارات يساوي بين الرجل والمرأة؟

  • أن دولة الإمارات لا تبخل بتقديم العون والإغاثة للمحتاجين، وضحايا الكوارث الطبيعية، والحروب الأهلية في أنحاء العالم المختلفة، مثل كوسوفو وأذربيجان والسودان والصومال؟

  • أن دولة الإمارات تملك رابع أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم؟

  • أن القطاع غير النفطي يساهم في اقتصاد البلاد بأكثر من ضعف مساهمة القاع النفطي في الناتج المحلي الإجمالي؟

  • أن دولة الإمارات ثالث أهم مركز إعادة تصدير في العالم (بعد هونج كونج وسنغافورة)؟

  • أن العملة الرسمية لدولة الإمارات التي تعرف باسم الدرهم لها سعر صرف ثابت مقابل الدولار الأمريكي: 1 دولار = 3،671 درهم؟

  • أن أحد فنادق الإمارات اختير مؤخراً (الأفضل في العالم)؟

  • أن ميناء جبل علي التابع لسلطة موانئ دبي ومنطقة دبي الحرة هو أكبر ميناء بحري من صنع الإنسان؟

  • أن عدد أشجار النخيل يتجاوز الثلاثين مليوناً في دولة الإمارات؟

  • أن المها العربية، التي أثارت خرافة أحادي القرن (حيوان خرافي له جسم فرس وذيل أسد وقرن وحيد القرن في وسط الجبهة)، موطنها دولة الإمارات، وثم إنقاذها من الإنقراض في برنامج خاص لتوليدها وتربيتها في الأسر؟

  • أن بلدة أبوظبي تنتج 1،5 مليون شتلة و 20 مليون زهرة و 30 الف شجيرة في العام كجزء من عملها؟

  • أن دولة الإمارات تمتلك إرثاً تاريخياً غنياً يعود لأكثر من 7000 عام؟

  • أن علماء الإمارات استخدموا تقنية متطورة لتقصي ومتابعة هجرة طائر الحباري عبر الأقمار الصناعية من أبوظبي إلى الصين ذهاباً وإياباً؟

الأكلات الشعبية في الإمارات

االعيش المحمر

يمتاز بلونه الأحمر الفاتح بسبب إضافة مادة الدبس له ، والدبس هو سائل التمر الذي ينزل منه عند التخزين ، أو بسبب إضافة عصارة التمر المنقوع في الماء بواسطة قطعة من القماش أو بإضافة السكر المحروق وأحسن ما يكون معه السمك الصافي والجش المقلي .


العيش المودم

يمتاز بلونه الأخضر يضاف إليه بودرة البهارات المختلفة ويكون مخلوطا بقطع من سمك الهامور والشعري الكبير الحجم أو سمك القرش أو الخبر .

العيش البارانيوش

يمتاز بلونه البرتقالي وطريقة إعداده تكون بوضع السمك المقلي بأسفل القدر ويوضع الرز فوقه ، ثم يغلق القدر ويوضع بجانب النار .

العيش المشخول

يمتاز بلونه الأبيض الفاقع وحباته المتناثرة وأحسن ما يرافقه السمك المشوي والسمن البلدي المسمى \" الذوابة \" .

العيش تحته

أخذ هذه التسمية من اللحم أو السمك أو الدجاج الذي في الأسفل عند الطبخ .


العيش واللحم

هو العيش الذي يطبخ مع اللحم

العيش المطبق

هو الرز الذي يطبخ بمائه ويضاف إليه السمك .


العيش المكبوس

هو الرز المطبوخ مع قطع صغيرة من اللحم أو الدجاج


الصالونة

هي المرق المعد من السمك أو اللحم أو الدجاج وتسمى محليا بالصالونة .


الغموص

هي المرق الذي يتميز بكثرة الدسم ويميل لونه إلى البياض وهو مستخلص من لحم الماعز الخالص ، وأحسن من يجيد إعداده هم أصحاب البادية ، وهو شهي المذاق عندما يسكب على الرز باللحم .

الخبيص

وهو مادة من الرز المطحون والحنطة المقلية التي يسكب عليها الدبس والسكر ، وتحمص على النار ويضاف إليها قليل من الماء حتى يسهل تحميصها ، ويضاف إليها كذلك قليل من السمن الخالص المتحضر من دهن البقر .


العصيدة

وهي من الطحين والدبس والسكر والدهن ، تخلط مع بعضها ثم توضع فوق نار هادئة ، ثم تقدم في طبق بطريقة منبسطة ولا اعوجاج فيها ويوضع وسط الطبق كمية من السكر .


النييرة

وهي من الطحين الناعم والبهارات تخلط بقطع من السمك المصفى من العظام ، ثم يحرك الخليط حتى يذوب السمك والبصل والليمون ويصبح خليطا متماسكا ومتجانسا .


المغلوطة

وهي من بودرة الحنطة الناعمة والدهن والسكر تخلط حتى تصبح عجينة لينة وتطبخ على النار .

الهريس

وهو من حب الحنطة المهروسة والممزوجة باللحم يغلي جميعه على النار حتى يذوب اللحم وتختلط بحب الحنطة ، ثم يدخل القدر إلى داخل التنور أو الموقد ويطمر لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات وبعدها يتم إخراجه ثم يضرب ويخفق مع إخراج كبار العظام منه ، ثم يصب في أطباق ويسكب عليه الدهن .


العرسية

وهي تتكون من الحب أو من بودرة الرز مع لحم الدجاج ، تعلى على النار حتى تصبح خليطا ويذوب فيها اللحم ، ثم تضرب وتخفق ويستخرج منها عظام الدجاج ، وتقدم في أطباق مثل الهريس والعصيدة .


المضروبة

وهي أكلة تتكون من الرز المطبوخ بالسمك وتضرب مثل الهريس وتوضع في أطباق .


الخبيص

وهي من الرز المطحون المحموس وبودرة طحين القمح يضاف إليها الدبس والسكر تطبخ على النار وهي من الأكلات السريعة .


الخبز الخمير

وهو من الطحين يضاف إليه البيض والخميرة ويعجن ويستغرق عجنه ساعات حتى يختمر .

اللغة الرسمية في دولة الإمارات العربية المتحدة

اللغة المتداولة في الإمارات هي اللغة العربية والتي يتكلم بها سكان البلاد الأصليين بالإضافة غلى الوافدين إليها من الدول العربية الشقيقة ، لكن الإنجليزية متداولة على نطاق واسع وخاصة في أوساط رجال الأعمال والتجار كما أنها اللغة المستخدمة في أغلب الجامعات والمعاهد العلمية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي .. وهناك في الإمارات بعض اللغات المتداولة بشكل محدود وتقتصر على الجاليات الوافدة وهي الأوردو والفارسية والمليبارية والهندية.

امثال اماراتيه


  • اللي ما يعرف الصقر يشويه

يقال هذا المثل للشخص الذي يفعل شيئاً لا يعرفه أو للشخص الذي يقوم بفعل شيء غريب في حرفة أو عمل لا يدري عنه شيئاً.



  • الفرس من خيالها ، والحرمة من ريّالها.

يقال هذا المثل للرجل الذي ترك الحبل على الغارب لزوجته تفعل ما تشاء ، أو للمرأة المتسلطة المتعجرفة التي يكون زوجها طيباً ووديعاً لا يوقفها عند حدها وهو يشابه المثل الإنجليزي القائل : الأزواج الأكثر هدوءاً يصنعون زوجات أكثر جلبة.



  • سيل ما يبلك ، ما يهمــك

أي أن المطر الذي ينزل على بلد ناس آخرين لا تستفيد أنت منه شيئاً والمقصود منه أن المواضيع والمشاكل التي يعاني منها غيرك لا تعني لا شيئاً ولذلك اهتم بشؤونك فقط ولا تتدخل في شؤون غيرك.



  • الحي يحييك ، والميت يزيدك غبن

معنى هذا المثل أن الشخص الفطين الذكي يريحك ويزيل همك وكأنه يعيد الحياة لك أما الشخص الكسول الأحمق فيزيدك تعباً وهماً..



  • القطو العود ما يتربى

معنى هذا المثل أن الشخص الكبير الفاسد الذي بلغ سن الرشد من الصعب أن يعاد تربيته وتعليمه من جديد ..



  • الشيفه شيفه ، والمعاني ضعيفه

يقال هذا المثل عندما ترى شخص ذو هيئة ومظهر فتراه فتعجب به وبشكله فتأخذ عنه بعد ذلك انطباعاً جيداً بينما هو سيء الأخلاق ..



  • لو كان فيه خير .. ما رماه الطير

يقال هذا المثل للذي يريد أن يأخذ شيئاً قد تركه أحد قبله فالشيء المتروك لا خير فيه ولذلك استغنى عنه صاحبه ..



  • اللي في القدر يطلعه الملاس

معناه أن الأخبار التي لم تظهر سوف تخرجها الأيام آجلاً أم عاجلاً وهذا يذكرنا ببيت الشعر القائل :

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً .. وتأتيك بالأخبار ما لم تزودِ

والقدر (هي قدر الطعام) و الملاس (هي المعلقة الكبيرة أو المغرفة) ..



  • حلاة الثوب رقعته منه وفيه

معنى هذا المثل أن الأفضل للإنسان أن يجتمع مع من هو من أصله سواء كان ذلك في زواج أو عمل أو غيره



  • الطول طول نخلة ، والعقل عقل اصخلة

هذا مثل توبيخي يقال للشخص الطويل الأحمق فهو طويل كالنخله وعقله كعقل الشاة !!
وهذا المثل يشابه المثل العربي المشهور (كل طويل هبيل ، وكل قصير نقير)



  • من طلع من داره قل مقداره

نعم أفضل مكان للإنسان هو بيته ومن يخرج من بيته لا يجد الراحة ولا يلقى إلا التعب والمهانة والشقاء وهذا يذكرنا بالمثل الإنجليزي القائل :
East or West .. Home is the Best



  • اللي ما يعرفك ما يثمنك

فعلاً الشخص الذي لم يعاشرك ولم يجرب طباعك لا يعطيك حقك ولا يقدر مكانتك



  • سم الرياييل باسميها عن تاكلك باثاميها

نعم .. يجب عليك أن تخاطب الرجال بأسمائها حتى لا تسمع منهم ما يغضبك !!



  • لو كل من يا ونجر ما تم في الوادي شجر

لو كل من أتى بفأسه وذهب ليحتطب لما بقي في الغابة شجرة واحدة ولذلك لكل مهنة إنسان يمتهنها ولكل حرفة شخص يؤديها على أكمل وجه !!



  • البعد بعد القلوب موب بعد الدروب

يقال هذا المثل للشخص الذي لا يسأل عن أحبابه ولا يهتم بهم بسبب بعد المسافة وتقطع الدروب ولذلك فإن البعد الحقيقي هو البعد عن القلب وعن البال وليس البعد عن الأرض أو المكان !!



  • من طول الغيبات ياب الغنايم

يقال هذا المثل للشخص الآتي من غيبه طويله ولذلك يسأله الناس عن الغنائم والأخبار



  • عندك تاكل قال لأ ، عندك تغرم قال هيه

يقال هذا المثل للشخص الذي لا يملك شيئاً ومع ذلك يبحث عن شيء يضيع فيه ماله



  • تموت الديايه وعينها على السبوس

وهذا المثل يدل على الطمع والمقصود به طمع الإنسان الذي اقترب من الموت ومع ذلك مازال يركض وراء الدنيا ومتاعها ..



  • الفضول قتل العيوز

هذا المثل يدعو إلى الابتعاد عن صفة الفضول وللمثل قصة ربما نتطرق لذكرها فيما بعد..



  • ردت حليمة لعادتها القديمة

يقال هذا المثل للشخص الذي ترك عادة ثم عاد إليها من جديد..



  • إذا ما طاعك الزمان طيعه

هذا المثل يدعو الإنسان للتكيف مع الزمان ومستجداته والسير مع تطوراته وأحداثه ..



  • عدوك موب من قال فيك ، عدوك من بلغك

يقال هذا المثل للتنفير من الوشاية والسير بين الناس بالقيل والقال ويدعو الإنسان لعدم الاستماع إلى أولئك الذين يسيرون بالهمز واللمز والوشاية وإظهارهم بأنهم هم الأعداء..



  • اللي يبينا عيّت النفس تبغيه ، واللي نباه عيّا البخت لا يجيبه

نعم هكذا هي الدنيا .. فالمحبوب الذي نريده ونطلبه تحول بيننا وبينه الظروف وأحداث الليالي أما الإنسان الذي يحبنا ويريدنا فالنفس لا تريده ولا تتقبله ..



للبحر له ناس لفيحه .. يعرفون التوح من اليره
موب كل من تاح سريحه .. قال هذا خيط وبيّره

يدل هذا المثل (الشعري) أن لكل مهنة محترفوها ولكل صنعة خبراء بها فليس كل إنسان يستطيع الذهاب إلى البحر ليصطاد السمك وليس كل من أتى بصنارته ورماها أصبح صياداً..



  • الضرب في الميت حرام

يدل على أنه لا فائدة ترجى من الضرب والإهانة في الشخص الذي لا يحس ولا يتألم فهو أشبه بالميت ولذلك يكون الضرب والكلام فيه بلا فائدة !!



  • بو طبيع ما ايوز عن طبعه

يدل على أن الإنسان الذي تملكته صفة أو طبيعة واعتاد عليها لا يستطيع الاستغناء عنها أبداً أبداً !!



  • نوم الظالم عباده

يقال هذا المثل للشخص الظالم المستبد لأن في نومه راحه وسعادة لغيره ولأنه بابتعاده ونومه يكف بلاه وشره عن الناس ولذلك يكون نومه كالعبادة التي يجني منها هو وغيره الخير الكبير..



  • يموت الزمار وايده تلعب

يدل على أن الإنسان الذي اعتاد على شيء في حياته لا يستطيع الاستغناء عنه أبداً أبداً حتى ولو بلغ منه المشيب مبلغاً ولذلك هو أشبه بالزمار (عازف المزمار) الذي سيظل يعزف عليه حتى يموت والمزمار بين أصابعه !!



  • اللي يبا الصلاة ما تفوته

نعم الذي يبحث عن الخير سيجده مهما كانت الظروف ومهما حالت الأسباب فهو أشبه بالإنسان الذي يريد الصلاة ولذلك سيفعل أي شيء حتى يقضيها في وقتها ولا يفوتها فهو إن وجد ماءاً توضأ وإن لم يجد ماءاً تيمم ، وإن وجد مسجداً صلى ، وإن لم يجد مسجداً صلى على الأرض التي جعلت طهوراً ومسجداً !!



  • أنا واخويه على ابن عمي ، وأنا وابن عمي على الغريب

وهذا مثل عربي في كثير من البلدان العربية يدل على أن الأقربون أولى بالمساعدة والمعونة من غيرهم فالأخ أولى من ابن العم بالمساعدة والنصرة وكذلك ابن العم أولى من الغريب !!



  • العلم في الصغر مثل نقش في الحجر ، والعلم في الكبر مثل نقش في المدر

وهذا مثل يحث على طلب العلم في الصغر ويشبه العلم في الصغر بالنحت في الصخر ولذلك يبقى ولا يختفي أما العلم في الكبر فهو أشبه بالكتابة على المدر وهو صفح الماء (المكان الذي تدور فيه المياه)..



  • حاسدين الفقير على موتة اليمعه

هذا مثل ينفر من الحسد وخاصة حسد الفقراء الذين لا يملكون شيئاً من متاع الدنيا ولذلك يحسدهم الناس حتى على الموت في يوم الجمعة اعتقاداً بعظم الأجر لمن يموت في هذا اليوم المبارك عند المسلمين..



  • أذنك من وين يا جحا ؟

يقال هذا المثل للشخص الذي يريد أن يسلك طريقاً بعيداً بالرغم من وجود طريق أسهل يوصل إلى نفس الهدف فهو أشبه بجحا الذي سأل عن أذنه فأشار بيده اليمين من فوق رأسه على أذنه اليسار البعيدة متخطياً الأذن اليمين القريبة ..



  • شاور حرمتك واعصاها

يدعو هذا المثل الرجال إلى أخذ رأي النساء حتى ولو لم يكونوا مقتنعين بآرائهن ولذلك يكفي أن يطلب الرجل المشورة من زوجته وبعدها يتخذ ما يراه مناسباً !!
وفي هذا المثل دعوة إلى عدم الأخذ برأي النساء لأنهن لا يشرن بمشورة حسنة أبداً ولكن مشورتهن ذات فائدة كبيرة لأن الرجل بسؤالهن يعرف الشــر فيجتنبه (مزحة ثقيلة) ..



  • لا تصيح على بوك لي مات ، وصيح على عصر الجمعة لي فات

في هذا المثل دعوة إلى الاهتمام بصلاة العصر حتى ولو كانت في يوم الجمعة (الأكثر أجراً إن شاء الله) فمن خلال هذه المقولة يدعو الصاحب صاحبه إلى التحسر على فوات صلاة العصر أكثر من التحسر على فقدان أعز الناس عليه (والده) وهذا لعظم أجر صلاة العصر وأمر الله سبحانه وتعالى لنا بالمحافظة عليها حيث قال تعالى : (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين) صدق الله العظيم..

المتاحف والآثار في دولة الإمارات العربية المتحدة

تمثل المتاحف والآثار في الدولة أحد عوامل الجذب السياحي حيث توجد في الدولة ستة متاحف رئيسية تعكس في مقتنياتها المختلفة النهضة التراثية والحضارية في البلاد بصفة عامة باعتبارها وسيلة ثقافية تتحقق من خلالها فوائد كثيرة وهذه المتاحف هي متحف العين ، ومتحف دبي ومتحف الشارقة ،ومتحف عجمان ومتحف رأس الخيمة الوطني ومتحف الفجيرة إضافة إلى المتاحف المتخصصة التي تم افتتاحها في الشارقة خلال عام 1998مومن بينها متحف التاريخ الطبيعي والمتحف العلمي ومتحف الشارقة للفنون ومتحف التراث..
وقد تم إنشاء متحف العين في عام 1997م، ويشتمل على أربعة أقسام رئيسية هي الآثار والهدايا والبترول والقسم الاجتماعي ويضم المتحف مجموعة من القطع الأثرية التي تمثل الحياة الاجتماعية في الإمارات قبل عصر النفط، وترصد تطور ابن الإمارات في شؤون حياته المختلفة.




                                            
أما متحف دبي وهو عبارة عن قلعة الفهيدي التي يرجع تاريخها إلى عاد 1800 التي كانت مركزاً للحكومة ومكان إ قامة الحاكم. وكان الهدف من إنشاء المتحف فيها تأمين سجل حافل لحياة الإمارات التقليدية والشعبية والتراثية حيث يشتمل على قسمين رئيسيين للتراث الشعبي والآثار، ويستخدم في عروضه التقنيات الحديثة والمتطورة.
ويحتوي متحف الشارقة للآثار على كتب التراث والمخطوطات التاريخية والقطع الأثرية النادرة، وتوجد في الإمارة أيضا ً أربعة متاحف أخرى هي متحف التراث،ومتحف الفنون،والمتحف العلمي،ومتحف الشارقة للتاريخ الطبيعي الذي افتتح في نهاية عام 1995،ويعد واحدا ً من أبرز وأحدث المتاحف العلمية المتميزة على مستوى المنطقة حيث يوثق باستخدام أحدث التقنيات المسموعة والمرئية كافة أشكال الحياة الطبيعية في الدولة بشقيها البيولوجي والجيولوجي.
وافتتح صاحب السمو الشيخ راشد بن أحمد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين يوم 25 يونيو 2000 متحف أم القيوين الوطني في موقع حصن أم القيوين القديم الذي يعود تاريخه إلى عام 1768م.
ويشتمل المتحف على قسمين هما قسم التراث، ويحتوي على مدخل باب الصباح ،وهو مجلس الشيخ وغرفة معيشة الحاكم، وغرفة مقتنياته،وغرفة السلاح ، وغرفة الحرف الشعبية بالإضافة إلى صور عن البيئة البحرية، وقسم الآثار الذي يضم مجموعة من الآثار التي تعود إلى الألفين الأول والثاني قبل الميلاد، والعصر الهلسينس، والعصر الإسلامي، والتي تم اكتشافها في مناطق الدور وتل الأبرق الأثرية في أم القيوين، وهي عبارة عن مجموعة جرار من الفخار، والفخار المزجج ومجموعة نت الحلي الذهبية والفضية والبرونزية والعملات المتداولة في تلك الفترة والخرز الفنية النادرة،متنوعة الأشكال، والأواني البرونزية، بالإضافة إلى تمثالين لصقرين مقطوعي الرأس وتعتبر من القطع الأثرية النادرة التي ينفرد متحف أم القيوين بعرضها.
تم افتتاح متحف رأس الخيمة في أحد الحصون التاريخية في الإمارة بهدف المحافظة على الآثار القديمة في المنطقة من الضياع ، وحفظ التراث القومي.ويضم في أقسامه الرئيسية التاريخ الطبيعي والآثار ونمط الحياة العربية وتاريخ القواسم.
وتم إنشاء متحف عجمان في عام 1987 داخل حصن عجمان،وقد افتتحه صاحب السمو رئيس الدولة في مايو 1991ويضم غرفا ً تاريخية هي غرفة الحاكم والهدايا التذكارية والألعاب الشعبية والوسائل المعيشية والطرب الشعبي بالإضافة إلى قسم الطب الشعبي الذي افتتح في مايو 1996م.
وافتتح متحف الفجيرة في نوفمبر 1991، ويحتوي على أكثر من ألفي قطعة أثرية من الآثار المكتشفة حديثاً في الإمارة.
ويتكون المتحف من قسمين هما قسم الآثار وقسم التراث. وقد تم الانتهاء في شهر أكتوبر من عام 1997من إجراء توسعات شاملة لمبنى المتحف بحيث يستوعب مجموعة كبيرة من الآثار والمقتنيات التي تم اكتشافها في أكثر من موقع خلال الأعوام الخمسة الأخيرة.

الأحد، 15 مايو 2011

بعض القبائل في دولة الإمارات العربية المتحدة


آل نهيان ، آل مكتوم ، القاسمي , المعلا , الشرقي , العامري .. الظاهري .. الكعبي .. الشامسي .. النعيمي .. الكندي .. الغفلي .. العرياني .. الحساني .. الغيثي .. الهاملي .. المنصوري .. الخييلي .. الاحبابي .. الرميثي .. البدواوي .. الزعابي .. الدرعي .. البلوشي .. البادي .. السويدي .. الجنيبي .. العفاري .. الحربي .. الكربي .. الحوسني .. المقبالي .. الهاجري .. النيادي .. الكلباني .. المعمري ..التميمي ..المري .. القبيسي .. المحرمي .. المربوعي .. الفارسي .. العزاني .. المنهالي .. الغافري .. السريحي .. السديري .. الفلاحي .. المشغوني .. الشعالي .. الشعيلي .. الهرمودي .. الرومي ..الطنيجي .. العيسائي .. العلوي .. العنزي .. الخليفي .. الخوري ..الحميري .. العزيزي .. المزروعي .. الخاطري .. الساعدي .. الهنائي .. الشرياني .. الشافعي .. الشهواني .. البديوي ..الشحي .. آل علي .. الجروان .. العتيبة .. الشريف .. الغيلاني .الوهيبي .. . الكويتي .. الدرمكي .. السلامي .. الهادفي .. الكتبي .. الكيلاني .. الراشدي .. الزبيدي .. العليمي .. الرشودي .. السالمي .. الجابري .. الحلامي .. الحذيفي .. السعدي .. الباكري .. العويس .. الذباحي .. العولقي ..العطار .. النويس .. الفهيم .. الغرير .. العبودي .. العبيدلي .. العوضي .. الغامدي .. السريحي .. السيار .. الجهوري .. القاضي .. المطيري .. الحمادي .. الفطيم ..الفلاسي ..الجبهوني ..الريامي ..الروسي ..المهيري ..المطروشي .. الخمبشي .. الخميري..السناني ..السعيدي .. المشهوري .. البريكي .. الدوسري .. الشيباني .. الخليلي .. العريمي .. المخيني .. الوتري .. النايلي .. الشكيلي .. الشنقيطي .. الخزرجي ..الواحدي ..الجعيدي .. العجمي .. العقيلي .. السبوسي ..الوهيبي .. الخالدي .. العيدروسي .. العواني .. الكثيري .. المندوس .. بني مالك .. بني حماد .. العبار .. الشعفار .. الرياسي .. العبري .. الصريدي .. الشهياري .. المسماري .. الخزامي .. الحتاوي .. العجماني .. المصفوتي .. الدهماني .. النقبي .. الرشيدي .. الخاصوني .. الرستماني .. الطريفي .. العتيبي .. الحبتور .. إلخ

تقاليد عريقة


تقوم التقاليد الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة على المورثات الإسلامية والعربية، والاعتماد تاريخياً على المهارات في مواجهة حياة الصحراء القاحلة، والزراعة في الواحات، وصيد السمك والغوص بحثاً عن اللؤلؤ. 
وتمكن سكان البلاد من تطوير نمط من التكيف والمرونة، صقلتها مصاعب الحياة في فترة ما قبل اكتشاف النفط ورصدها ودونها عدد من الرحالة مثل ويلفريد ثيسجر المعروف بلقب (مبارك بن لندن)، الذي تمكن من عبور الربع الخالي في رحلة أسطورية بمساعدة مرشدين من أبناء الإمارات. 
واليوم تحظى هذه التقاليد الثقافية والعريقة بالرعاية التامة على أعلى المستويات، وأصبحت إطاراً، ومصدر قوة وإلهام لشعب شهد أحد أسرع التغييرات في أنماط الحياة في العصر الحديث. وتشكل الفروسية، والصقارة ، واليولة، وسباقات الهجن، وسباقات الزوارق الشراعية وسفن الدهو، والفنون والموسيقى الشعبية، والشعر النبطي، جزءاً من هذا التراث العريق، وأصبحت سمة مميزة للاحتفالات الوطنية والأسرية، مما يعكس تمسك البلاد وشعبها، بكل الفخر والاعتزاز، بتراث الأجداد، تأكيداً لمقولة صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة الشهيرة (إن أية أمة ليس لها ماضٍ، ليس لها مستقبل أو حاضر).
 

تراث الأجداد


التراث والفن الشعبي في إمارة أبوظبي حلقة وصل نابضة بالحياة،تحافظ على التواصل بين الماضي والحاضر،ويحمل في طياته حياة الأجداد والآباء، بكل ما فيها من تجارب ومعاناة وأصالة وقد ارتبطت الفنون الشعبية بالتقاليد وعوامل اقتصادية واجتماعبة، فمنها ما ارتبط بالغوص والهجن والصيد، ومنها ما ارتبط بالسفر والحنين الى الوطن والشوق الى الأهل والأحباب ، والخوف من المجهول، في حين تعود جذور بعضها الآخر الى أصول أفريقية، وأخرى الى دول خليجية مجاورة.وهذا الى جانب الفنون الأصلية كالعيالة ، والمالد ، وكان الوقت "العصاري" هو اللقاء لأهل الديرة حيث يبدأون في العزف والإنشاد والرقص في المجالس والمقاهي.

سباقات الهجن العربية الأصيلة
تعد رياضة سباقات الهجن الرياضة الشعبية الأولى في إمارة أبوظبي،وفي دولة الأمارات ككل ،وتجتذب سباقاتها أبناء الجاليات الأجنبية. تنتشر ميادين السباق الواسعة والحديثة في الوثبة والعين وغيرهما من مدن ومناطق الدولة، وقبل السباق تجرى عدة تدريبات واختبارات للتأكد من كفاءة وقدرة الهجن على الركض السريع وخفة الحركة. تقام سباقات الهجن يومي الخميس والجمعة على عدة أشواط، ويحرص اكبار والصغار على حد سواء على حضور السباقات التي تُرصد لها جوائز قيمة، ويقال للفائز"تستاهل الناموس" أي تستحق الجائزة. ومن أكبر السباقات الشعبية للهجن العربية الأصلية السباق السنوي الذي يقام في شهر ابريل من كل عام، وتشترك فيه هجن من داخل الإمارات ومن دول مجلس التعاون الخليجي.
 
الصيد بالصقور
من الرياضات الشعبية المحلية المحببة لدى مواطني إمارة أبوظبي رياضة الصيد بالصقور،ويرجع تاريخ هذه الرياضة إلى الجاهلية عند العرب،وانتقلت الى دول كثيرة في العالم، وأصبحت لها مواسم محددة. ويعتبر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات مرجعا ً في هذه الرياضة، ولسموه كتب في هذا المضمار. وتدريب الصقور عملية صعبة ومعقدة،وتحتاج الى كثير من الدراية والخبرة ، ويسمى مدرب الصقور"الصقار" وتدريب الصقر يبدأ عادة منذ استلانه كصقر متوحش،ومن أبرز أنواع الصقور"الشاهين"، وأفضل الأنواع المشهورة في الخليج والجزيرة العربية الصقر"الحر" وفصائله ثلاث هي :"الحر الكامل"،"كرى حوار"،و"قرموشة حرار" وأبرز مناطق الصيد بالصقور في الإمارات بينونة في المنطقة الغربية والطف والحمرة في المناطق الجنوبية، وفي بعض المناطق الشمالية من الإمارات.
الفروسية
سباقات الخيول من تراث الأجداد العرق،وتوجد في الأسطبلات الخاصة بالدولة سلالات عربية أصيلة، إضافة الى سلالات أخرى. وأهم ما يميز الحصان العربي الأصيل من صفات يقال لها قصير الثلاث وطويل الثلاث- أي قصير الأذن وقصير الظهر وقصير الجيد طويل البطن والساق والعنق. وفي أبوظبي ناد خاص بالفروسية، وتقام السباقات بين الشباب المواطنين الذين يحافظون على رياضة الأجداد في الأعياد الوطنية والمناسبات الرسمية. ويعتبر صاحب السمو رئيس الدولة من القلائل الذين يعلمون الكثير عن الخيل في العالم، ويقوم سموه بين الحين والآخر بزيارة لمأوى الخيول في أبوظبي وفي مدينة العين للاطمئنان على مستوى الرعاية فيهما. 

أكسبت سباقات القدرة وسباق دبي العالمي للخيول الإمارات شهرة لا مثيل لها



رقصة العيالة
تعتبر أقدم رقصة في المنطقة، وهي درس مقرر في كل الأعراس وكانت في الماضي بمثابة "النفير العام" للحرب ، ومع مرور الزمن أصبحت "العيالة" نفيرا ً عاما ً لمناسبات أخرى غير الحرب مثل الزواج، والطهور، وغيرهما ، وتجسد  العيالة إحدى الصفات العربية الأصيلة، وهي حب الفروسية ومجابهة الأعداء وانتزاع النصر. ومع العيالة يقف المرء منتشياً ، يتجاوب بشكل لا إرادي مع أصوات الطبول ، ويهتز لا شعورياً مع حركات الراقصين الذين يقفون في صفين متقابلين،ويقف في الوسط بينهما حملة الطبول، وعندما تبدأ الرقصة يبدأ حملة الطبول بالضرب بشدة ، ويبدأ الصفان في الرقص والحركة ، وفي هذه الأثناء يتحرك حملة السيوف في اتجاه الصف "المعادي" ويبدون كأنهم يبارزون الأعداء ، وعندها يطأطئ أفراد الصف المقابل رؤوسهم علامة الهزيمة والتسليم ،ويبقون كذلك الى أن يعود حملة السيوف والطبول الى الخلف مكللين بالنصر، ثم يبدأ أفراد الصف المعادي في رفع رؤوسهم ويستمر الرقصة الى  نهايتها. وقد جرت العادة على أن يضم صف راقصي العيالة 25 راقصا ً كحد أدنى و50 راقصا ً كحد أقصى ، وينقسم هذا العدد الة مجموعات حملة الطارات والدفوف والطوس والتخامير.
 
رقصة الحربية 
تخص هذه الرقصة البدو، وتوازي غي أهميتها رقصة العيالة مع اختلاف بسيط سببه اختلاف حياة البدو عن الحضر، فالحربية تخلوا عن الطبول ، وتكتفي بالإيقاعات اليدوية الملازمة للغناء وأصوات المغنين ، وحركاتهم . وتتغنى أشعارها بالحروب والأسلحة ولذلك فهي تعتبر نفير الصحراء. وكما في العيالة يصطف الراقصون في الحربية فهي مجموعتين متقابلتين ويبدأون في الرقص والغناء.
 
رقصة الليوا
هي رقصة مقررة على جميع الأفراح والأعراس، كانت في الماضي تبدأ مع بدء الجولات البحرية لعرب الخليج والجزيرة العربية خاصة سكان السواحل الذين يمتهنون الغوص والصيد والسفر للتجارة في سواحل افريقيا الشرقية،وجاءت هذة الرقصة مع العمال الأفارقة القادمين الذين عملوا مع تجار المنطقة الذين شغفوا بها، فانتشرت في الأفراح خاصة ان رقصة الليوا تدخل البهجة والسرور إلى الحاضرين بسبب ايقاعها السريع واشتراك الجنسين في الرقص ، كما انها أصبحت من المراسم التي تسبق إتمام الزواج ، حيث يذهب الراقصون الى منزل العريس ، ويأخذون ملابس العروس التي أحضرها العريس ويطوفون بها على أهل الديرة لإعلامهم بمدى كرم العريس وحرصه على تكريم العروس.

الماضي العريق في دولة الإمارات العربية المتحدة



تدين معظم عمليات الاكتشافات الأثرية في دولة الإمارات بالفضل والإهتمام ودعم صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، الذي لم يدخر جهداً في تشجيع فرق وبعثات التنقيب المحلية والدولية لسبر أغوار الماضي واستكشاف ما يخفيه باطن الأرض من تراث عريق وتاريخ ضارب في القدم.  وتزخر المتاحف الوطنية في أنحاء الإمارات المختلفة والإصدارات والمطبوعات الآن بحصيلة ثمينة من المكتشفات الأثرية والدراسات القيمة في هذا الصددن والتي يمكن في ضوئها تقسيم تاريخ البلاد إلى عدد من الحقب التاريخية الرئيسية المختلفة: 
  • العصر الحجري المتأخر، (8000 - 5500 عام خلت). تم العثور مؤخراً على أقدم دليل على وجود الإنسان في دولة الإمارات العربية المتحدة في موقع أثري في جزيرة مروح في أبوظبي، يعود لأكثر من 7500 عام. 
  • العصر البرونزي، يعرف أيضاً بفترة جبل حفيت (5200 إلى 4500 عام خلت)، وتتزامن مع بروز صناعة نحاس محلية. 
  • فترة أم النار، (4500 إلى 4000 عام خلت)، واكتسب اسمها من المدافن الدائرية لتلك الفترة، والتي اكتشفت لأول مرة في جزيرة أم النار في إمارة أبوظبيز 
  • فترة وادي سوق، (4000 إلى 3300 عام خلت) تميزت ببعض أجمل الحلي الذهبية. 
  • العصر الحديدي، (3300 إلى 2300 عام خلت) ازدهرت فيه الزراعة بفضل استحداث نظام الأفلاج للري. 
  • الفترة الهيلينية / البارثينية، (2300 إلى 1700 عام خلت) امتدت خلالها العلاقات التجارية إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط. 
  • عصر ما قبل الإسلام المتأخر، (1700 إلى 1350 عام خلت) ظهور المسيحية لأول مرة في المنطقة المعروفة حالياً بدولة الإمارات العربية المتحدة. 
  • فجر الإسلام والعصر الإسلامي المتوسط، (1350 إلى 700 عام خلت) عم نور الإسلام المنطقة وأصبحت دولة الإمارات جزءاً من العالم الإسلامي الكبير. 
  • العصر الإسلامي المتأخر، بدأت القوى الأوروبية الكبرى في بسط نفوذها في المنطقة ومن هذه القوى بصفة خاصة البرتغاليون والهولنديون ثم البريطانيون. كما شهدت الفترة ازدهار الملاحة العربية وبروز عدد من أشهر الملاحين العرب مثل أسد البحر وإبن جلفار أحمد بن ماجد. 

نبذة عن دولة الإمارات العربية المتحدة

في الثاني من ديسمبر عام 1971 ، أعلن عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة ، كدولة إتحادية مستقلة ذات سيادة ، تضم 7 إمارات هي أبوظبي ، دبي ، الشارقة ، رأس الخيمة ، عجمان ، أم القيوين ، الفجيرة ، وتتكون سلطات الدولة الإتحادية من المجلس الأعلى للاتحاد ورئيس الإتحاد ونائبه ومجلس الوزراء والمجلس الوطني الإتحادي ، والقضاء الإتحادي. والإتحاد جزء من الوطن العربي الكبير تربطه روابط الدين واللغة والتاريخ والمصير المشترك. وشعبه جزء لا يتجزأ من الأمة ودينه هو الإسلام ، والشريعة الإسلامية هي مصدر رئيسي للتشريع ولغته الرسمية هي العربية.
تقع دولة الإمارات العربية الماتحدة جنوب شرق الجزيرة العربية ، وتمتد من خليج عمان شرقاً حتى دولة قطر غرباً ويحدها من الشمال والشمال الغربي الخليج العربي ، ومن الغرب دولة قطر والمملكة العربية السعودية ، ومن الشرق خليج عمان وسلطنة عمان.
وتمتد سواحل الإمارات المطلة على الساحل الجنوبي للخليج العربي مسافة 644 كيلومتر من قاعدة شبه جزيرة قطر غرباً ، وحتى رأس مسندم شرقاً وتنتشر عليها إمارات أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة ، بينما يمتد ساحل الإمارة السابعة وهي الفجيرة على ساحل خليج عمان بطول 90 كيلومتراً ، وتشغل الدولة بذلك المنطقة الواقعة بين خطي عرض 22 و 26.5 درجة شمالاً وخطي طول 51 و 56.5 شرق خط جرينتش.
تبلغ مساحة الدولة باستثناء الجزر التابعة لها نحو 77.700 كيلومتر مربع . تشكل إمارة ابوظبي القسم الأكبر بمساحة تبلغ 67.340 كيلومتر مربع وهي تعادل 87% من المساحة الإجمالية للدولة . وتحتل دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثالثة من حيث المساحة بعد السعودية وسلطنة عمان.
ونتيجة وقوع دولة الإمارات العربية المتحدة في المنطقة المدارية الجافة ، التي تمتد عبر قارة آسيا وشمال أفريقيا ، وتخضع في الوقت نفسه لتأثيرات المحيط لوقوعها على ساحل الخليج العربي وخليج عمان ، لذا يتصف المناخ فيها بشكل عام بزيادة نسبة الرطوبة ، وارتفاع درجة الحرارة صيفاً ، ويصل متوسط درجات الحرارة خلال الصيف من 35 إلى 40 درجة مئوية كما تصل درجة الرطوبة إلى 100% أحياناً .. أما في فصل الشتاء فإن الطقس لطيف جداً يميل إلى الاعتدال ، وتبلغ درجة الحرارة في الشتاء 18 درجة مئوية.